جاء ذلك فى التقرير الذى تلقاة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة ونائبة المهندس اسامة عسران من رئيس القابضة للكهرباء المهندس جابر الدسوقى عقب اعتماد الجمعية العامة لموازنة شركة انتاج كهرباء الوجة القبلى خلال العام المالى القادم وتضمن برامج العمل فى المشروعات الجديدة والاهداف الاساسية التى يسعى القطاع لتحقيقها لتلبية احتياجات المواطنين والحفاظ على كفاءة المحطات
اكد شاكر ان السنوات الاخيرة شهدت تشغيل واقامة سلسلة من محطات التوليد بجنوب الوادى تفوق ما تم اقامتة طوال السنوات الماضية وان محطة الوليدية تضاف لمحطة غرب اسيوط وهى عملاق جديد يضيفة قطاع الكهرباء للخدمة لدعم قدرات الشبكة القومية الموحدة واعدادها لتكون مركزا اقليميا للطاقة بما تمتلكة من قدرات وامكانيات جعلتها الشبكة الاولى فى المنطقة وقارة افريقيا وان اهمية محطات اسيوط تكمن باعتبارها تقع وسط محافظات الجنوب مما يدعم هذة الشبكة المرتبطة حاليا بالشبكة السودانية والتى يجرى تاهيلها لتمتد الى دول القارة لتزويدها بما تحتاجة من كهرباء ونقل القدرات الهائلة التى يمكن انتاجها بهذة الدول الى اوربا .
قال المهندس جابر الدسوقى ان محطة اسيوط منارة جديدة للطاقة بجنوب الوادى بقدرات تبلغ 1500 ميجاوات فى ظل الاهتمام الذى تولية الدولة لتنمية هذة المنطقة خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى وهى واحدة من محطات التوليد التى تقيمها شركات الدولة على مستوى الجمهورية وبالاضافة لهذا المشروع العملاقة يقوم قطاع الكهرباء حاليا بتنفيذ مشروعات استثمارية لدعم شبكة كهرباء جنوب الوادى بتكلفة 15 مليار و300 مليون جنية لمشروعات انتاج الكهرباء التقليدية بالاضافة الى مليار و390 مليون جنية لمشروعات العام القادم للحفاظ على المحطات القائمة التابعة لشركة الوجة القبلى
قال المهندس محمد مختار رئيس شركة الوجة القبلى لانتاج الكهرباء ان الموازنة الجديدة تتضمن تخصيص حوالى حوالى 200 مليون جنية لاستكمال محطة اسيوط مشيرا الى ان محطة الوليدية دخلت بكامل وحداتها فى الخدمة لترتفع قدرات انتاج الكهرباء بمنطقة جنوب الوادى الى 7 الاف و804 ميجاوات بعد دخول محطة الوليدية الخدمة تنتج 23 مليون كيلووات سنويا بزيادة حوالى 5 % عن العام الماضى اوان التكنولوجيا المستخدمة فى اقامة المحطة الافضل عالميا ولا ينتج عنها اية انبعاثات او تلوث للمياة مشيرا الى ان محطة غرب اسيوط هى الاخرى بالكامل فى التشغيل التجارى وتتكون من مرحلتين الاولى البسيطة والثانية مركبة وتضم الاولى 8 وحدات غازية بطاقة 125 ميجاوات حيث جرى تنفيذ هذة المرحلة ضمن الخطة العاجلة لانقاذ الشبكة القومية وحل مشاكل نقص قدرات التوليد مشيرا الى ان المرحلة الثانية البخارية لاضافة 250 ميجاوات لقدرات المحطة دون استهلاك اية انواع للوقود وتبلغ اجمالى تكلفة المحطة مليار و220 مليون دولار منها 777 مليون للمرحلة الاولى وتم توفير هذة التمويلات من مصادر التمويل العربية والعالمية منها بنك ابوطبى وبنك مصر وابوظبى الاسلامى والمصرف الخليجى وبنك بى ان بى وغيرها بالاضافة الى مصادر التمويل الذاتى .
اشار الى ان الوحدات تعمل بالغاز الطبيعى كوقود اساسى والسولار وقود بديل لانتاج الف ميجاوات بينما الوحدات البخارية لا تتطلب اية انواع من الوقود وقد بلغت الزيادة فى كفاءة المحطة بعد تشغيل الوحدات البخارية 33 % .