تفاصيل الخبر
" إعداد القادة " .. مخزن إستراتيجي لكوادر الكهرباء
التاريخ : 15 / 4 / 2023
توفير جيل جديد من القيادات قادر على تحقيق رسالة قطاع الكهرباء.. هكذا يحدد مركز إعداد القادة بالشركة القابضة لكهرباء مصر رؤيته التى يستهدف من خلالها وبحسب ما أكده الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، تأهيل كوادر بشرية احترافية تستكمل مسيرة التنمية والبناء فى ذلك القطاع الحيوى، مما أثمر عن وجود مخزون من الكفاءات البشرية فى الهيكل التنظيمى للقطاع.


ولفت الدكتور محمد شاكر النظر الى ان مركز إعداد القادة استطاع الحصول على شهادة ISO 9001/2015، والحصول على اعتماد الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، فضلا عن تدريب 9000 متدرب سنويا فى البرامج التدريبية الخاصة بتنمية المهارات القيادية والإدارية والمالية ومهارات الحاسب الآلى واللغات، وتخريج 60 متدربا من برنامج إعداد القادة سنويا بإجمالى 975 خريجا منذ بداية البرنامج، معتمدًا فى ذلك على 130 مدربا متميزا فى المجالات المختلفة.

المركز تم إنشاؤه عام 1995 بالتعاون بين وزارة الكهرباء والطاقة ووزارة الدولة للتنمية الإدارية فى ذلك الوقت والمعهد الدولى للتعليم (I.I.E) التابع لهيئة المعونة الأمريكية، وتولت إدارته منذ عام ٢٠٠٣ قيادات من قطاع الكهرباء، حقق منذ أيام قليلة إنجازا غير مسبوق بعد أن اقتنص - بحسب ما أعلنه المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر - أول عملية كاستشارى تأهيل لمركز خدمة عملاء التجمع الأول والخامس، موضحا أن المركز متميز فى تأهيل مراكز التدريب بالشركات، ولكن هذه أول مرة يقوم بتأهيل مركز خدمة عملاء، وهو أول مركز يحصل على شهادة الأيزو فى الشركات التابعة لقطاع الكهرباء.

الدكتور حازم الشورى، رئيس قطاع مركز إعداد القادة بالشركة القابضة لكهرباء، أشاد بالدعم الكبير والتكريم الذى قدمه المهندس حسام عفيفى، رئيس مجلس إدارة شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء للمركز، قائلا إن المركز يقدم برنامجا متميزا لإعداد القادة يعتمد على تنمية وتطوير المهارات التطبيقية التى يمكن ممارستها داخل محيط العمل، ويتم الترشيح للبرنامج من الديوان العام للشركة القابضة والوزارة والهيئات والشركات التابعة، ويتم عمل مقابلة شخصية للمرشحين لاختيار أفضل العناصر واختبارات خاصة باللغة الإنجليزية والحاسب الآلى، وتم تحديث البرنامج ليستغرق (18) أسبوعا من الدراسة المكثفة والتطبيقات العملية والزيارات الميدانية، إلى جانب تقديم حالات دراسية لحلول إستراتيجية بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، ويخرج المركز دفعتين سنويا، متوسط كل دفعة 30 متدربا.

ويعمل برنامج إعداد القادة بأحدث النظم التدريبية العالمية بالأنظمة المميكنة فى الحضور والانصراف وتطبيقات المواد العلمية والتقييمات والاستقصاءات والعروض التقديمية الصباحية، طبقا لمنهجية علمية.

ويقوم المركز باستخدام التسويق الإلكترونى لتسويق الدورات التدريبية والخدمات المقدمة باستخدام التكنولوجيا الرقمية، كالمواقع الإلكترونية والهواتف المحمولة ومواقع التواصل الاجتماعى ومحركات البحث والبريد الإلكترونى وغيرها، كما يقوم بتقديم الأعمال الاستشارية لتجديد شهادة الأيزو ISO 9001/2015 فى 6 قطاعات تدريب بالشركات التابعة لقطاع الكهرباء.

وتوازيا مع الدور المهم الذى يقوم به المركز فى تأهيل الكوادر البشرية والقيادات بقطاع الكهرباء، يحرص كذلك على تقديم ندوات تخدم المجتمع وتقديم ما يمس العاملين بالقطاع من موضوعات حيوية مثل ندوة عن قانون المخدرات رقم (73) لسنة 2021 فى شأن شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها، وندوة أساسيات التحول الرقمى، التى قدمها محاضر من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتم تقديم ندوة بعنوان «الخدمات المصرفية الإلكترونية.. بأمان» بالتعاون مع أحد البنوك الحكومية الكبرى التى تخدم العاملين بالقطاع، بالإضافة إلى ندوة بعنوان «الاستخدام الآمن لوسائل التواصل الاجتماعى» بالتعاون مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات.

العودة الى الأخبار