تفاصيل الخبر
الخدمات الشاملة توفر الراحة لذوى الهمم بقطاع الكهرباء
التاريخ : 24 / 6 / 2023
تبذل الدولة المصرية جهودا غير مسبوقة فى سبيل تمكين ذوى الهمم وإتاحة جميع الخدمات لهم فى القطاعات الحكومية كافة بسهولة ويسر، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، وفى إطار اهتمامه ومتابعته الدائمين، للتأكد من تطبيق إستراتيجية تمكين تلك الفئة على الوجه الذى يليق بها.


وفى هذا السياق، يؤكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة، ممثلة فى الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة، قامت بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة فى الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة، بتنفيذ وتشغيل حزمة من البرامج على الهواتف الذكية التى تعمل بنظام «أندرويد» ونشرها على متجر البرامج «بلاى ستور»، ليتمكن الأشخاص ذوو الهمم من تحميلها بسهولة.

ومن هذه البرامج ـ كما يقول الدكتور شاكر ـ برنامج «واصل» الذى يتيح للأشخاص ذوى الإعاقة السمعية ومشكلات التحدث إمكانية تسجيل بلاغ عن أعطال الكهرباء عن طريق لغة الإشارة، من خلال مكالمة فيديو يقوم من خلالها الشخص ذوى الإعاقة من الصم والبكم بتسجيل الشكوى من انقطاع التيار على منظومة الشكاوى الموحدة لقطاع الكهرباء (121)، وتصل الشكوى مباشرة إلى الفرع التابع له المنطقة التى بها العطل، ويقوم الفنيون بالتوجه فورا إلى مكان العطل وإصلاحه.

ويضيف الوزير أن هناك أيضا تطبيقا يتيح للأشخاص المكفوفين وضعاف البصر التعرف على الخدمات التى تقدمها شركات توزيع الكهرباء، ونبذة عن كل خدمة بالنص المكتوب، وكذلك الصوت المسموع، وكذلك التعرف على المستندات المطلوبة لكل خدمة وإجراءات هذه الخدمات، وذلك باستخدام تقنية تحويل النص إلى صوت من خلال قارئ الشاشة، وذلك لتوفير الشرح الصوتى، حيث يتم قراءة النصوص المكتوبة، كما يتيح التعرف على عناوين مراكز الخدمة المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية التابعة لشركات توزيع الكهرباء.

المهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، يؤكد أنه من خلال بروتوكول التعاون بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فقد تم تنفيذ مشروع الإتاحة التكنولوجية لخدمات الكهرباء فى عدد 25 مركز خدمة، تغطى المدن الرئيسية التابعة لشركات توزيع الكهرباء التسع، وذلك عن طريق توفير شاشة 43 بوصة تعمل باللمس موجودة بصالة العملاء بمركز الخدمة، لشرح الخدمات التى تقدمها مراكز الخدمة للمواطنين والمستندات اللازمة لكل خدمة والإجراءات الخاصة بها عن طريق لغة الإشارة للأشخاص ذوى الإعاقة السمعية ومشكلات التحدث، حتى يتمكن الشخص من معرفة طرق تقديم الخدمة والمستندات المطلوبة دون الحاجة إلى اصطحاب أشخاص آخرين لمساعدتهم فى استفساراتهم وطلب الخدمة.

ويوضح الدكتور خالد الدستاوى، نائب رئيس الشركة القابضة لشئون شركات التوزيع، أنه تم توفير تابلت على الشباك الخاص بالأشخاص ذوى الهمم، وذلك ليقوم بالترجمة بلغة الإشارة بين الموظف الموجود بالشباك والشخص صاحب الإعاقة السمعية ومشكلات التحدث، عن طريق تحويل النص الذى يكتبه الموظف إلى فيديو بلغة الإشارة ليستطيع توصيل المطلوب إلى المواطن بسهولة.

وتابع أنه تم كذلك توفير تطبيق للموظفين مسئولى الشباك الخاص بالأشخاص ذوى الإعاقة وكبار السن على أجهزة الهواتف الذكية الخاصة بهم، يمكن من خلاله الربط مع تطبيق خدمات الكهرباء للصم والبكم عن طريق استخدام «QR-Code»، ليقوم بعملية الترجمة بين موظف الشباك والشخص الأصم والأبكم عن طريق لغة الاشارة.ويضيف الدستاوى أنه تم توفير الإتاحة المكانية عن طريق تنفيذ المسار الخاص بالأشخاص أصحاب الإعاقة الحركية الذين يستخدمون الكراسى المتحركة.

العودة الى الأخبار