تفاصيل الخبر
"الجمهورية داخل مركز تحكم كهرباء شمال القاهرة يغطي 100% من الموزعات .. يقضي علي الأخطاء البشرية .. ويراقب " الأحمال "
التاريخ : 22 / 6 / 2024
عباس : شبكات " ذكية " 00 وكل صغيرة وكبيرة علي " الكمبيوتر "


التحول للشبكات الذكيه استراتيجيه وطنيه ينفذها قطاع الكهرباء لتحقيق العديد من المزايا للمواطنين والدوله اهمها الاكتشاف السريع لاماكن الاعطال وايجاد بدائل للتغذيه الكهربائيه لاعاده تيار للمواطنين خلال دقائق معدوده ومراقبه مكونات الشبكه لمنع الحوادث والتحميل الزائد للمهمات  الذي ينتج عنه العديد من الحرائق وكذلك القضاء على الاخطاء البشرية و سرقات مكونات الشبكه خاصه بارات النحاس وغيرها

يغطي 100% من الموزعات  22% من الاكشاك

يحدد اماكن الاعطال بدقه و ويلبي احتياجات المواطنين بطريق بديله في خمس دقائق

قضى على  الاخطاء البشرية وسرقات مهمات ونحاس الموزعات والاكشاك راقب الاحمال لمنع الحرائق والحوادث

الجمهوريه اون لاين  قامت بزياره لمركز تحكم شبكات شركه توزيع كهرباء شمال القاهره بمدينه نصر للتعرف على خدماته وامكاناته والفارق الذي احدثه لراحه المواطنين منذ تشغيله والبدايه كان مع المهندس حسام عفيفي رئيس شركه الذي اوضح امكانات المركز وقال ان التحكمات الالية احدثت فارق كبير فى استقرار الشبكة حيث تقوم بنقل كل ما يحدث فى داخل الاكشاك والموزعات للقائمين على التشغيل بما يضمن اتخخاذ القرارات المناسبة فى اسرع وقت لصالح الشبكة والمواطن مشيرا الى ان الاعطال نوعين فنية وهى محدودة جدا وتخفيف الاحمال الذى يشعر به كل مواطن فى هذا التوقيت لاسباب خارجة عن الارادة وفى كل الحالتين لمركز التحكم الدور البارز فى ذلك حيث يتم عن طريقة تحديد المنطقة التى يتتمم قطع التيار عنها او اعادة التيار اليها

قال ان النظام اليدوى كان يقوم على تلقى الشكوى فى اجندات ثم يقوم بتوجيه الفنى الذى يستعين بالاجهزة المتاحة لتحديد اماكن الاعطال وهو ما كان يستغغرق فى بعض الحالات ساعات لاعادة التيار للمواطن اما الان فان اى عطل يظهر مباشرة على شاشات المركز ليتم اعادة التيار من مصدر بديل خلال اقل من 5 دقائق لحين تحديد واصلاح مكان العطل الذى حدث  مؤكدا هذا البرنامج يشرف على تنفيذه  الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقه ونائبه المهندس اسامه عسران ورئيس الشركه القابضه لكهرباء مصر المهندس جابر الدسوقي لايجاد خدمة عصرية تليق بالمواطن المصرى.

اشار عفيفى الى ان الشركة تقوم بتنفيذ خطة استثمارية تبلغ قيمتها 3 مليارات و200 مليون جنيه لخدمة حوالى 5 ملايين مشترك بمناطق شمال القاهرة منها مليار و200 مليون لاعمال الاحلال والتجديد للشبكات وما تبقى لاستكمال مراكز التحكم والتحول للشبكات الذكية التى تدار عن طريق الاجهزة الحديث للحد من الاعطال والاخطاء بما يعادل قيمتة 2 مليار جنيه  وهذا لتلبيه النمو المتزايد فى الطلب على الطاقة الكهربائيه من خلال توسع و تجديد 92 محول و 30 كشك و67 لوحات جهد متوسط و 78 لوحات جهد منخفض و 214 صناديق  واحلال و تجديد  81 محول  و 22 اكشاك و 48 لوحات جهد متوسط و-26.9 كم  كابلات جهد متوسط  و 55 لوحات حهد منخفض و 246 صناديق جهد منخفض وان هذا يتزامن وجهود قطاع الكهرباء لتطوير  مراكز خدمه العملاء بما يتضمنه من  ترسيخ لمفهوم الهويه البصريه بهذه المراكز  من خلال مجموعه متناسقه من العناصر المرئيه وتفعيل نظام لجوده الخدمات من خلال عناصر بشريه قادره على تطبيق ونشر ثقافه التحسين المستمر واحلال وتجديد وتغيير الشكل الهندسي للمباني بما يتناسب مع متطلبات واحتياجات المواطنين .

ومن داخل صاله المركز التقت "الجمهوريه"  مع المهندس محمد ابراهيم عباس مدير مركز التحكم والذي اكد ان المركز يتولى مسؤوليه تشغيل شبكه الجهد المتوسط 11 كيلو فولت والاشراف على عمل صيانه المعدات والاكشاك والموزعات والفصل التلقائي للتيار  سواء لعمل المناورات او تحديد الاعطال حيث يظهر العطل فورا على شاشات الكمبيوتر بالمركز ليتم ابلاغ الفني في الموزع او في اقرب مركز للتوجه فورا الى مكان العطل لعمل الاجراءات اللازمه بعد ان يتم عزل الجزء الذي حدث به العطل وعاده التيار للمشترك من مصادر بديله

قال يتم تحديد الاعطال في الكابلات عن طريق جهاز مقاوم العزل وذلك في خلال فتره لا تتجاوز نصف ساعه والتحكم الالي بالقاهره يغطي معظم الشبكات حيث يوجد في شمال القاهرة حاليا 7 مراكز منها  مركزين للتحكم الالى  احدهما بالقاهره الجديده والاخر في مدينه نصر وجاري تشغيل مركز رئيسي في الحلميه ويوجد كذلك خمس مراكز تحكم عاديه وكلها تهدف لراحه المواطن وتقديم خدمه عصريه له .

يضيف المهندس محمد احمد نائب مدير المراكز ان  التحكمات  تتولى العمل على مدار 24 ساعه لراحه المواطن ومراقبه مكونات الشبكه من محطات وموزعات واكشاك من خلال الفنيين ومهندسين لديهم درجه عاليه من التدريب لسرعه اكتشاف الاعطال والتعامل معها وعمل المناورات مؤكدا ان العمالة بالمركز متواجدة على مدار اليوم وامامها خرائط تحدد جميع المناطق التى يتم تغطيتها .

اوضح اههم المشاكل التى يواجهها العاملون بالمركز من تخفيف الاحمال وكيف يتعاملون معها مؤكدا ان المواطن له حق فى كل الاحوال ونحن نتفههم العصبية التى يكون عليها البعض عند الاتصال للابلاغ عن الاعطال والشكوى لكن لابد ان يتعاون الجميع وان يففهم ان هذه مشكلة ممؤقتة تعمل الدولة على حلها بكل الطرق وان موظف الكهرباء لا ذنب له فيهها وهو يعانى مثل اى مواطن منها .

العودة الى الأخبار